(300) مليون دولار من صندوق النقد العربي للسودان

الخرطوم: لحظة

أعلنت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي السودانية اليوم “السبت” توقيع إتفاقية للحصول على قرضين من صندوق النقد العربي بمبلغ 230 مليون دولار لدعم ميزان المدفوعات، بجانب تقديم تسهيلات تجارية لتمويل شراء سلع استراتيجية للبلاد بمبلغ 70 مليون دولار.

ووقع عن الحكومة وزير المالية والتخطيط الاقتصادي، مصطفي يوسف حولي، بينما وقع عن الصندوق مديره العام ورئيس مجلس إدارته عبد الرحمن بن عبدالله الحميدي.

وقال حولي في تصريحات صحفية عقب التوقيع ، إن “الصندوق يقدم اتفاقية ممثلةً في قرضين تعويضي وعادي وتقديم تسهيلات تجارية”، مشيراً إلى التعاون مع الصندوق والعلاقة مع البلاد وقال إنها بدأت منذ العام 1979، مبيناً ان الصندوق قدم 12 قرضاً للسودان بمبلغ 553 مليون دلار خلال الفترة 1979-2018.

وأوضح أن تمويل التجارة فاق مبلغ 100 مليون دولار، بجانب الدعم الفني والتدريب الذي يقدمه الصندوق للعاملين بوزارة المالية وبنك السودان ووزارة التجارة والجهاز المركزي للاحصاء ووزارة العمل وغيرها من الوحدات الحكومية.

من جانبه أوضح مدير عام ورئيس مجلس ادارة صندوق النقد العربي، الحميدي أن السودان يحظى بتعاون الصندوق لقناعة الصندوق بالاصلاح الاقتصادي ورفع المستوي المعيشي للشعب السوداني.

ودعا إلى تسريع الاجراءات المطلوبة لاكمال الإجراءات، مشيراً إلى استمرار التعاون مع السودان، مع تعزيز برنامج التجارة العربية لتشجيع التجارة البينية من المبالغ التي تتيحها الامكانات.

وأضاف إن التعاون بين الجانبين سيمتد إلى مجال العون الفني والتدريب وبناء القدرات في مختلف المجالات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

صحيفة لحظة الالكترونية

مجانى
عرض